nouralquran
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

nouralquran

اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ثلاثون سبب للسعادة
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 1:55 pm من طرف Admin

» اقرأ هذا الدعاء ثم ارسله لكل الى عندك
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 3:48 pm من طرف Admin

» مواصفات الزوجة المثالية
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 9:14 am من طرف Admin

» فوائد النعناع
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 12:40 pm من طرف Admin

» الكمون و فوائده
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 5:24 pm من طرف Admin

» بعض نصائح لرائد التنميه البشريه فى الوطن العربى الدكتور ابراهيم الفقى
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 8:31 am من طرف Admin

» كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي "
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 8:24 am من طرف Admin

» 100 سنة ثابتة
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 6:41 am من طرف Haithem Zaki

» بعد 130عاماً.. مذنب يمثل تهديداً لكوكب الأرض
أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالثلاثاء أغسطس 11, 2009 4:55 pm من طرف Haithem Zaki

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 أحكام التلاوة (متجدد)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Haithem Zaki
مشرف
Haithem Zaki


عدد الرسائل : 236
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالخميس أكتوبر 09, 2008 4:08 pm

التــــــــــــــــــجويــــــــــــــــــــد

تعريفه
التجويد لغة هو التحسين يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت الشئ أي حسنته وأحكمت صنعه وأتقنته

واصطلاحا
هو قسمان

القسم الأول يسمى بالتجويد العلمي

وهو هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودونها أئمة القراءة مرجعا لكل مريد من مخارج الحروف وصفاتها وبيان المثلين والمتجانسين والمتقاربين وأحكام الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين وأحكام المد والوقف والابتداء والمقطوع والموصول إلى آخره من سائر أبواب هذا العلم
أما القسم الثاني فيسمى بالتجويد العملي

وهو إحكام حروف القرآن بالنطق بكلماته والإتيان بها بأفصح منطق وأعذب تعبير ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح دون تحريف أو تغيير
فهو اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه من صفاته الذاتية اللازمة له من جهر وشدة واستعلاء واستفال من الصفات التي لا تنفك عن الحرف ومستحقه من صفات عرضية ناشئة عن صفاته الذاتية كالتفخيم الناشئ عن الاستعلاء والترقيق الناشئ عن الاستفال وهكذا


عدل سابقا من قبل Haithem Zaki في الخميس أكتوبر 09, 2008 5:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alafasy.com/?PId=2&catId=1
Haithem Zaki
مشرف
Haithem Zaki


عدد الرسائل : 236
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالخميس أكتوبر 09, 2008 4:12 pm

حكمـــــــــــــــــه

فحكم النوع الأول وهو التجويد العلمي
بالنسبة لأهل العلم فمعرفته واجبة على الكفاية فإذا قامت طائفة منهم به سقط الإثم والحرج عن باقيهم وإن لم تقم طائفة منهم بهذه المهمة من تعلم التجويد وتعليمه أثموا جميعا
وهو كسائر العلوم الشرعية التي لا تتوقف صحة العبادة على معرفتها
أما القسم الثاني العملي
فالعمل به فرض عين على كل قارئ من مسلم و مسلمة لقوله تعالى

ورتل القرآن ترتيلا

وقد سئل الإمام علي رضي الله عنه عن معنى الترتيل في هذه الآية فقال هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف

وقوله صلى الله عليه وسلم اقرأوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر فإنه سيجئ أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alafasy.com/?PId=2&catId=1
Haithem Zaki
مشرف
Haithem Zaki


عدد الرسائل : 236
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالخميس أكتوبر 09, 2008 4:29 pm

موضوعــــــــه

الكلمات القرآنية وقيل الحديث كذلك

فضلــــــــــــه

هو أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها

واضعـــــــــه

قيل الخليل بن أحمد الفراهيدي و أبو عمر حفص بن عمر الدوري و قيل غير ذلك وقيل أن أول من صنف فيه هو الإمام موسى بن عبد الله بن يحيى الخاقاني البغدادي المتوفى سنة 325 هجرية

مسائلــــــــــه

قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكامه الجزئية

غايتــــــــــــه

صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى و اللحن هو الخطأ والانحراف عن الصواب وهو قسمان
جلي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا كإبدال حرف بحرف كإبدال الطاء دالا تاءا بترك الاستعلاء فيها أو كتغيير حرف بحركة كضم تاء أنعمت أو فتح دال الحمد وسمي جليا أي ظاهرا لاشتراك القراء و غيرهم في معرفتهم
وخفي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى كترك الغنة وقصر الممدود ومد المقصور وسمي خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alafasy.com/?PId=2&catId=1
Haithem Zaki
مشرف
Haithem Zaki


عدد الرسائل : 236
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأحد أكتوبر 12, 2008 12:13 pm

اللحن
ينقسم اللحن إلى نوعين نوع خفي ونوع جلي
فالجلي يعرفه علماء الأداء وغيرهم كمخالفة قواعد العربية سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى كضم تاء أنعمت عليهم أم لا كاستبدال حرف بحرف أوحركة بحركة كإبدال الضاد ظاءا وهذا النوع من اللحن حرام شرعا باتفاق المسلمين معاقب عليه فاعله إن تعمده

أما الخفي فلا يعرفه إلا علماء الأداء وقد عرفه أئمة الأداء بأنه خطأ يعرض للألفاظ فيخل بقواعد التجويد ولكن لا يخل باللغة ولا بالإعراب و لا بالمعنى كمد المقصور وقصر الممدود إلى غير ذلك وحكمه أنه مكروه ومعيب عند أهل الأداء وقيل يحرم كذلك لذهابه بحسن التلاوة ورونقها في كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

بعض أنواع اللحن في القراءة من كتاب التمهيد

إن مما ابتدع الناس في قراءة القران أصوات الغناء ، وهي التي أخبر بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها ستكون بعده، ونهى عنها ويقال إن أول ما غني به من القرآن قوله عز وجل أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ، نقلوا ذلك من تغنيهم بقول الشاعر
أما القطاة فإني سوف أنعتها نعتًا يوافق عندي بعض ما فيها
وقد قال رسول الله - ? - في هؤلاء : مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم .
وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص ، وهو أن يروم السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة .
وآخر سموه الترعيد ، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم ، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء .
وآخر يسمى التطريب ، وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به ، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب ، فيأتي بما لا تجيزه العربية . كثر هذا الضرب في قراء القرآن .
وآخر يسمى التحزين ، وهو أن يترك طباعه وعادته في التلاوة ، ويأتي بالتلاوة على وجه آخر ، كأنه حزين يكاد يبكي مع خشوع وخضوع ، ولا يأخذ الشيوخ بذلك ، لما فيه من الرياء .
وآخر أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون فيقرأون كلهم بصوت واحد ، فيقولون في نحو قوله : أفلا يعقلون ، أو لا يعلمون : أفل يعقلون ، أول يعلمون ، فيحذفون الألف ، وكذلك يحذفون الواو فيقولون : قال' آمنا ، والياء فيقولون : يوم الدن في يوم الدين . ويمدون ما لا يمد ، ويحركون السواكن التي لم يجز تحريكها ، ليستقيم لهم الطريق التي سلكوها ، وينبغي أن يسمى هذا التحريف .
وأما قراءتنا التي نقرأ ونأخذ بها ، فهي القراءة السهله المرتله العذبه الألفاظ ، التي لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء ، على وجه من وجوه القراءات ، فنقرأ لكل إمام بما نقل عنه ، من مد أو قصر أوهمز أو تخفيف همز أو تشديد أو تخفيف أو إماله أوفتح أو إشباع أو نحو ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alafasy.com/?PId=2&catId=1
Haithem Zaki
مشرف
Haithem Zaki


عدد الرسائل : 236
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأحد أكتوبر 12, 2008 12:24 pm

مراتب القراءة
مراتب القراءة أربعة هي التحقيق والترتيل والحدر والتدوير

فالتحقيق هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم من تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام

والترتيل هوالقراءة أيضا بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام وهو أقل درجة من درجة التحقيق لأنه يكون في مقام القراءة للتعبد

والحدر هو الإسراع في القراءة مع مراعاة ضبط الأحكام

والتدوير هو القراءة بحال متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة ضبط الأحكام

وقد رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alafasy.com/?PId=2&catId=1
حفيده الصحابه
عضو



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 10/10/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالأحد أكتوبر 12, 2008 3:30 pm

جزاك الله خيرا اخى رفع الله قدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 199
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

أحكام التلاوة (متجدد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة (متجدد)   أحكام التلاوة (متجدد) Emptyالجمعة أكتوبر 17, 2008 12:16 pm

أحكام التلاوة (متجدد) 8e96e316fx2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nouralquran.hooxs.com
 
أحكام التلاوة (متجدد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nouralquran :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم وعلومه :: قسم التجويد-
انتقل الى: